صلاة عيد الاضحى المبارك


ساعات قليلة، وتهل علينا نسائم صلاة عيد الأضحى المبارك الذي يحتفل به المسلمون الثلاثاء المقبل، وسط استعدادات من وزارة الأوقاف لإتمام الصلاة دون أي عراقيل تواجه المصلين.


وفيما يلي يرصد "موقع رموز"  كل ما تريد معرفته عن صلاة عيد الأضحى:



 *صلاة عيد الأضحى المبارك ستحين فى القاهرة والجيزة فى تمام الساعة الخامسة و51 دقيقة.



*أول المدن المصرية التى سيؤدى سكانها صلاة العيد ستكون نويبع وحلايب حيث ستكون الصلاة فى تمام الساعة الخامسة و38 دقيقة.



*خصصت وزارة الأوقاف نحو 5 آلاف ساحة عامة ومسجد على مستوى محافظات الجمهورية لأداء صلاة العيد بخطبة موحدة، جهزت لها أكثر من 8 آلاف خطيب أزهرى، لضمان وسطية خطبة العيد.



*صلاة العيد ركعتان، ويتم التكبير 7 تكبيرات فى الركعة الأولى غير تكبيرة الإحرام وقبل قراءة سورة الفاتحة أى ثماينة تكبيرات لو أضفنا تكبيرة الأحرام، ويكبر المصلى خمس تكبيرات فى الركعة الثانية غير تكبيرة الرفع من السجود، أى ست تكبيرات بتكبيرة الرفع من السجود، وبعد كل تكبيرة يرفع المصلى يديه للسماء قائلًا: "سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله، والله أكبر".



*ويُسنّ أن يقرأ إمام صلاة عيد الأضحى سورة "الأعلى"، أو سورة "ق" بعد سورة الفاتحة فى الركعة الأولى جهرًا، وفى الركعة الثانية يُسنّ قراءة سورة "القمر"، أو سورة "الغاشية"، وتوجد خطبتان لصلاة عيد الأضحى وتكون بعد الانتهاء من الصلاة، ويستحب أن يستمع المصلى إلى خطبتى العيد.



  ويجوزُ لمن فاتَتْهُ صلاةُ العيد أن يصلِّى أربعَ ركعاتٍ، كصلاة التطوع، وإن أحب فصلَ بسلامٍ بَيْنَ كُلِّ ركعتين، وذلك لما رُوِى عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه أنه قال: "مَنْ فَاتَهُ الْعِيدُ فَلْيُصَلِّ أَرْبَعًا" آخر جه الطبراني، ورُوِى عن عَلِى بن أبى طالِبٍ رضى الله عنه: "أنه أَمَرَ رَجُلًا أن يُصَلِّى بِضَعَفَةِ النَّاسِ فِى الْمَسْجِدِ يَوْمَ فِطْرٍ أو يَوْمَ أَضْحًى، وَأَمَرَهُ أن يُصَلِّى أَرْبَعًا" آخر جه البيهقي؛ ولأنه قضاء صلاةِ عيد، فكان أربعًا كصلاة الجمعة، وإن شاء أن يصلى ركعتين كصلاة التطوع فلا بأس؛ لأنه ذلك تطوُّع.


*وإن أدرك الإمام فى التشهد جلس معه، فإذا سَلَّم الإمام قام فصلَّى ركعتين، يأتى فيهما بالتكبير؛ لأنه أدرك بعض الصلاة التى ليست مُبدلَةً من أربع، فقضاها على صفتها كسائر الصلوات

جديد قسم : بالعربي

Post a Comment